التوعية بسرطان الثدي

الرئيسية

معلومات عن سرطان الثدي

مبادرات سرطان الثدي

قصص الناجيات

عيادات الكشف المبكر

لحجز موعد

للاستفسار

مبادرات هيئة الصحة - أبوظبي في مجال سرطان الثدي

برنامج سرطان الثدي "هيئة الصحة ابوظبي"

قامت هيئة الصحة – ابوظبي بوضع برنامج خاص بسرطان الثدي يهدف الى زيادة معدلات الفحص المبكر وتقليل عدد الوفيات النانجة عن السرطان و تم اطلاق المبادرة العالمية للتوعية بسرطان الثدي في امارة أبو ظبي في شهر نوفمبر2007 بالشراكة مع مؤسسة سوزان جي كومن للعلاج ® ومعهد التعليم الدولي و تحت رعاية اللجنة الوطنية العليا لمكافحة سرطان الثدي ، والرعاية الكريمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وكان التركيز الرئيسي لهذا الاتفاق التعاوني هو تطبيق البرنامج التعليمي لكومن" الدورة التعليمية للعلاج ™" بإمارة أبوظبي ، وتكييف المواد لمجتمع الخليج العربي. وهو برنامج لبناء القدرات ، الهدف الرئيسي منه هو خلق برامج مستدامه للتوعية بسرطان الثدي

قامت هيئة الصحة ابوظبي لحملة اوسع نطاقا ضمن اجندة التوعية بسرطان الثدي و توجيه البرنامج حيث عملت بالتعاون مع شركة الخدمات الصحية "صحة" ومزودي خدمات الرعاية الصحية الأخرى من اجل توفير الوسائل و المعدات و الكوادر البشرية و التدريب على كيفية فحص الثدي وفق المعايير و افضل الممارسات الطبية على مستوى العالم.

ان الهدف الرئيسي هو إنشاء خارطة طريق لمنهج موحد لبدء تنفيذ برامج لمحاربة سرطان الثدي في الامارات الاخرى لدولة الإمارات، وفي بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط، وإنشاء مجموعة أدوات للمواد العملية التي يمكن نشرها على نطاق واسع محليا وإقليميا.

نهجت هيئة الصحة في هذا المجال منهجا بسيطا و دقيقا وسهل التطبيق، فهو يجمع بين إثنين من الركائز الاساسية التي تجري بصورة موازية وفقا إلى الأدلة القائمة على أفضل الممارسات.

  1. تشجيع النساء على عمل فحوصات الكشف المبكر لسرطان الثدي (فحص الثدي الذاتي ،الفحص السريري للثدي وفحص تصوير الثدي بالأشعة السينية) . قامت هيئة الصحة بتغطية تكاليف الكشف المبكر من خلال الضمان الصحي والدعم الحكومي تقديم المشورة العملية بشأن متى وكيف ، والى اين تذهب النساء لعمل الفحص. وبالإضافة إلى ومعالجة وصمة العار المرتبطة بسرطان الثدي
  2. تعزيز و توفير قدرات عالمية عاية المستوى: توفير مرافق صحية جديدة و معدات وعامليين و برامج تدريب على مستوى عالمي .
مشاريع و انشطة برنامج سرطان الثدي – 2011

برنامج توعية في مكان العمل " لنجعله عملنا"

تم تصميم برنامج التوعية في مكان العمل من اجل تمكين و تزويد كبرى الشركات الرائدة في المنطقة بالأدوات والمعرفة اللازمة لإقامة برامج توعية مبتكرة عن سرطان الثدي في أماكن العمل كجزء من برامج المسئولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة بشكل عام.

برنامج المثقف المجتمعي

يعمل برنامج المثقف المجتمعي على تمكين المشاركين من المتطوعيين لرفع الوعي الصحي بشأن سرطان الثدي و تحفيز السلوك الصحي المطلوب (كاجراء قحوصات الكشف المبكر لسرطان الثدي ً) بين أقرانهم في المجتمع، وفي هذا البرنامج يتم الاستغناء عن المحاضرة كنموذج تقليدي للتعليم لمصلحة تواصل أقل رسمية وأكثر مرونة وتفاعل من أجل تبادل المعلومات، مما يتيح للمثقفين المجتمعين الوصول إلى أقرانهم وأفراد المجتمع بطريقتهم البسيطة، وبالتالي يتيح فرصة أكبر للتواصل مع عدد أكبر من الأفراد الذين قد لا يكونوا راغبين أو قادرين على المشاركة في المحاضرات التقليدية، أو ممن ليس لديهم قنوات يمكن لهم من خلالها الوصول إلى المحاضرات الرسمية.

تأسيس مجموعات الدعم لمرضى سرطان الثدي في المجتمع

هذا المشروع يهدف إلى وضع مبادئ توجيهية وطريقة عمل خاصة لتشكيل مجموعة دعم لسرطان الثدي في المجتمع المحلي او في المنطقة . ومن المقرر أن تبدأ مع الناجيات من سرطان الثدي ، ويمكن أن تمتد لتشمل جميع الناجين من السرطان.

نشر الفيلم الوثائقي "شفاء وأمل"

" شفاء وأمل " هو أول فيلم وثائقي من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة و في المنطقة ، يحكي قصص الناجيات من سرطان الثدي وأسرهم، ويسلط الضوء على رحلة الناجيات من وقت تشخيصهم بالمرض وصولا إلى الانتهاء من العلاج ، و عودتهم الفاعلة الى حياتهم ونشاطهم الطبيعي و تكريس هذه التجربة لخدمة المجتمع

التحالف حول سرطان الثدي- منطقة الشرق الاوسط

تعتبرنسبة الإصابة بسرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط أقل نسبيا مقارنة بالعالم المتقدم ، إلا إن هنالك الكثير من التحديات بخصوص هذا المرض. اهمها تشخيص النساء بسرطان الثدي في عمر مبكر ، وتشخيص المرض في مراحل متقدمة مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات مقارنة مع العالم المتقدم. ومن المتوقع ان تزيد معدلات الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في ال 20 سنة المقبلة في حال عدم وجود أي تدخل فعال.

في فبراير 2010 و تحت مظلة شراكة الولايات المتحدة الامريكية والشرق الأوسط لمكافحة سرطان الثدي ونشر الوعي والبحوث تم الاتفاق على أن هيئة الصحة ستقودالجهود ستواصل عملها النبيل في المنطقة للتأكد من استمرارية التعاون و التحالف بين دول المنطقة لمكافحة سرطان الثدي و سيضم التحالف بدايةً: أبو ظبي والمملكة العربية السعودية والأردن و من تم إشراك شركاء آخرين ربما في المرحلة القادمة.

المنظمات المشاركة هي : هيئة الصحة أبو ظبي ، مركز الملك حسين للسرطان والبرنامج الأردني لسرطان الثدي، مدينة الملك فهد الطبية والجمعية السعودية لمكافحة السرطان. يهدف هذا التعاون إلى تبادل الموارد الإقليمية المتوفره في المنطقه والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن المشاريع المستقبلية لتغطية الثغرات الموجوده في المنطقة فيما يتعلق بتوفير الرعاية المثلى لمرضى سرطان الثدي.

كتيب المعلومات و الموارد- برنامج سرطان الثدي

يلخص كتيب المعلومات و الموارد لبرنامج سرطان الثدي تجربة هيئة الصحة –أبوظبي الناجحة مع سرطان الثدي .و الفكرة منه مشاركة هذا النجاح مع المنظمات والهيئات خارج إمارة أبو ظبي و تبادل مجموعة من الادوات والمواد الضرورية لبدء برنامج توعية عن سرطان الثدي. كم ايمكن الاستفادة منه للبدء وتطبيق اي برنامج توعوي صحي. وسوف يكون متاحا في وقت قريب على الموقع الالكتروني

برنامج وقاية - فحص سرطان الثدي

وسعت هيئة الصحة بالشراكة مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" والقطاع الخاص، البرنامج الوطني " وقاية" لعام 2009 لتشمل النساء المؤهلات لفحص الكشف المبكر لسرطان الثدي و الآتي تتراوح اعمارهن بين ( 40 -69) للحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية " الماموجرام " . و قد تمت دعوة السيدات المؤهلات لاجراء فحص الماموجرام ،عن طريق الاتصالات الهاتفية و الرسائل النصية القصيرة . كما تم انشاء موقع الكتروني و ربطه بمزودي الخدمات الصحية و ذلك لحجز مواعيد الماموجرام عن طريق الانترنت عبر الموقع اللاكتروني simplycheck.ae.

وقد أدى برنامج "و قاية" الى زيادة هائلة في عدد السيدات المفبلات غلى فحص التصوير الاشعاعي للثدي " الماموجرام" في إمارة أبو ظبي ،ليرتفع من 16 ٪ في عام 2008 إلى 69 ٪ في عام 2010

الموقع الالكتروني simplycheck.ae

بالشراكة مع مؤسسة أبوظبي للاعلام – قامت هيئة الصحة بانشاء موقع الكتروني و ربطه بمزودي الخدمات الصحية – حيث يمكن حجز مواعيد الماموجرام مباشرة عن طريق الموقع وذلك لزيادة معدلات الكشف المبكر عن سرطان الثدي. كما يقدم للمرأة أسهل طريق للمعرفة الطبية التي تخص صحة الثدي والدعم المستمر من تقديم المشورة حول الفحص الدوري الذاتي للثدي الى اخذ حجوزات دورية لفحص التصوير الاشعاعي السيني " الماموجرام ".

احصائيات سرطان الثدي في امارة أبوظبي

تقوم هيئة الصحة - أبوظبي بجمع المعلومات حول سرطان الثدي و ذلك للعامين 2008 و2009 ومن أجل انشاء السجل السرطاني .يهدف هذا المشروع إلى إنشاء قاعدة بيانات أساسية عن نسبة الإصابة بسرطان الثدي و الوفيات . وذلك لوضع خطة منهجية وشاملة في معالجة سرطان الثدي ، ولمراقبة أداء ونجاح مبادرات الهيئة بهذا الشأن .

دراسة نوعية لبحث معوقات الكشف الدوري لسرطان الثدي

قامت هيئة الصحة- برنامج سرطان الثدي بعمل دراسيتين نوعيتين تهدق لدراسة مغوقات الكشف المبكر لسرطان الثدي . وقد تم دراسة فئات المجتمع من سيدات ورجال بهذا الصدر. و ايضا دراسة مفاهيم و ممارسات اطباء الرعاية الصحية الاولية حول سرطان الثدي : اسبابه و الكشف عنه . نتائج هذه الدراسات سوف تؤخذ بعين الاعتبلر للتخطيط الاسترتجي لمكافحة سرطان الثدي.

تدريب المهنيين العاملين في الرعاية الصحية

تم اعداد منهاج و تدريب الممرضات في الرعاية الصحية الاولية حول سرطان الثدي . حيث يهدف لاعداد " ممرضة رعاية الثدي " . وسوف تتمد ورش التدريب لتشمل اطباء الرغاية الصحية الاولية بناء على نتائج الدراسة النوعية حول مفاهيم و ممارسات اطباء الرعاية الصحية الاولية بالنسبة لمرض سرطان الثدي : اسبابه و الكشف عنه

المجلة الدورية - لسرطان الثدي

يقوم فريق برنامج سرطلن الثدي باعداد مجلة دورية بخصوص انشطة وفعاليات صحة الثدي يتم ارسالها – كل اربعة اشهر- الى كافة مزودي الخدمات الصحية و كذلك شركاء هيئة في مكافحة سرطان الثدي.

تقوم امجلة برصد جميع الأنشطة التي يقوم بها الفريق ومختلف الشركاء ، والأحداث المحلية والعالمية ،وتحديثات على الحقائق حول سرطان الثدي ،والمبادئ والتوجيهات ،و معدلات فحص الماموجرام من قبل موفري الخدمات .

حملات التوعية حول صحة الثدي

تقوم هيئة الصحة باعداد حملات توعية بسرطان الثدي و ذلك في شهر ابريل واكتوبر من كل عام وذلك بالتعاون مع شركائها المحليين بهدف زيادة الوعي و اقبال السيدات لعمل فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي