التوعية بسرطان الثدي

الرئيسية

معلومات عن سرطان الثدي

مبادرات سرطان الثدي

قصص الناجيات

عيادات الكشف المبكر

لحجز موعد

للاستفسار

معلومات عن سرطان الثدي

سؤال وجواب

س1. هل من الضروري زيارة الطبيب إذا كنت لا أشعر بكتلة؟
ج. من المهم بالتأكيد أن تزوري مختص صحي حين تشعرين بكتلة ، ولكن حتى إن لم تشعري بأي كتل فإنه من المهم أيضا أن يقوم الطبيب بفحص ثدييك، والحصول على تصوير الماموجرام بشكل منتظم.
س2. هل جميع كتل الثدي سرطانية؟
ج. معظم كتل الثدي ليست سرطانية، ولكن طبيبك فقط يمكن أن يساعدك في الحصول على الفحوصات التي تحدد ذلك 'بالتأكيد'. إن الهدف من الممارسة المنتظمة للفحص الذاتي للثدي هو معرفة ما هو "طبيعي" بالنسبة لك. أبلغي طبيبك بأية تغيرات فورا. تذكري أن فرص النجاة عند اكتشاف سرطان الثدي في مراحل متأخرة تقل عن 20 ٪!
س3. إذا لم يكن بعائلتي حالات أصيبت بسرطان الثدي ، هل هناك ما يدعو للقلق بشأن إصابتي؟
ج. إن كل امرأة هي عرضة للإصابة بسرطان الثدي، حيث تزداد المخاطر مع تقدم العمر. في الواقع ، أكثر من 80 ٪ من النساء اللواتي يتم تشخيص حالاتهن بسرطان الثدي ليس لديهن سرطان الثدي في العائلة.
س4. هل يعني إذا تم تشخيصي يسرطان الثدي أني سأموت؟
ج. كلما أسرعنا في اكتشاف السرطان ، سيكون من الأسهل التعامل معه. إذا يكون معدل البقاء على قيد الحياة 95% إذا تم اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة, إن السبيل الوحيد للكشف عن السرطان في وقت مبكر هو الكشف المنتظم (الفحص السريري للثدي ، والماموجرام) وفقا للمبادئ التوجيهية.
س5. هل النظام الغذائي منخفض الدهون يمنع الإصابة بسرطان الثدي؟
ج. النساء اللواتي يخفضن نسبة الدهون في اجسامهم ويمارسن الرياضة بانتظام اكثر من ثلاث ساعات في الأسبوع ، يمكن أن يقللن من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنحو 20 ٪. وربما يعود ذلك إلى انخفاض دوران استرادايول [نوع من الاستروجين) مما بدوره يمكن أن يقلل من تنشيط الخلايا التي يحتمل أن تكون في المرحلة ما قبل السرطانية. إذا كانت وجبة غذائية قليلة الدهون يمكن أن تساعد المرأة في خفض مجمل الدهون في الجسم، قد يساعد ذلك بشكل غير مباشر على خفض خطر الإصابة.
س6. أعاني من ألم في الإبط الأيسر - لا أستطيع أن أشعر بأي شيء على الخارج، لكنني أشعر أن هناك شيئا لا استطيع تحسسه. هل هذا شيء يجب أن أرى طبيب نسائي أو طبيب الرعاية الأولية من أجله؟
ج. إن الارتياب خلال الفحص الذاتي للثدي هو أمر مفهوم، ولكن الأهم هو أنك تقومين به. ونظرا لحقيقة أنك وجدت شيئاً لا يشعرك بأن كل شيء على ما يرام تماماً، فإن الامر يستحق لرؤية الطبيب النسائي الخاص بك أو طبيب الرعاية الأولية من أجل فحص سريري جيد للثدي. قد يكون الإحساس بتغير الملمس في منطقة الثدي أو الإبط له تفسير منطقي تماما، ولكن توجهك للطبيب النسائي بناءً على شعورك بأن هناك شيئاً ما ليس على ما يرام هو بالتأكيد فعل مناسب.
س7. هل صحيح ان الضغط على الثدي خلال الماموجرام يمكن أن ينشر الأورام الصغيرة؟
ج. كلا ، لا بد من الضغط للحصول على صورة الأشعة السينية للثدي، كما أن الضغط ليس له تأثير غير عادي بالثدي. قد تحدث بعض الكدمات في بعض الأحيان، إلا أنه لم يتبين أنها تسبب أو نشرت سرطان الثدي.

هل لديك سؤال؟ الرجاء الضغط هنا