التوعية بسرطان الثدي

الرئيسية

معلومات عن سرطان الثدي

مبادرات سرطان الثدي

قصص الناجيات

عيادات الكشف المبكر

لحجز موعد

للاستفسار

اضغطي لحجز الماموجرام

الماموجرام في ست خطوات بسيطة

  1. احجزي موعدا
    على النساء اللواتي يرغبن في حجز موعد لإجراء (الماموجرام) الضغط هنا . تتوفر قائمة بأسماء موفري الخدمات الصحية مع أرقام الهواتف.
  2. اختاري الوقت المناسب
    قد يكون (الماموجرام) غير مريح إذا كان ثدييك من النوع الحساس.وإن كنت لا تزالين تمرين بالدورة الشهرية ، فعليك إجراء الماموجرام بين اليوم السادس إلى العاشر، أبنداءً من أيام الدورة الشهرية. و إذا كانت الدورة الشهرية منقطعة تماما، فيمكنك إجراء (الماموجرام) في أي وقت.
  3. اجمعي معلوماتك
    عندما تحجزين موعدك سوف يتم سؤالك عن:

    • التاريخ الشخصي لسرطان الثدي
    • التاريخ العائلي لسرطان الثدي
    • المشاكل الحالية للثدي
    • العمليات الجراحية السابقة للثدي
    • التواريخ السابقة لإجراء (الماموجرام)
    • اسم وعنوان طبيبك وأي مركز صحي قمت بإجراء (الماموجرام) فيه
  4. كوني مستعدة عند الحضور

    في صبيحة يوم الفحص، تأكدي من جلب بطاقة "ثقة" الخاصة بك لموعد فحص الماموجرام وبطاقة العيادة ان وجدت،  ننصحك بأن تستحمي وارتداء قميصا يمكنك خلعه بسهولة.  لا تستخدمي مزيل العرق أو بودرة التالك أو أي مادة معطرة تحت إبطيك أو على ثدييك لأن ذلك قد يؤثر سلبا على جودة الصورة الإشعاعية، وإن سبق لك أن قمت بإجراء (الماموجرام) في مركز صحي آخر؛ فاحضري صور الأشعة السابقة معك.

  5. توقعي الآتي
    سوف تقوم إحدى فنيات الأشعة بأخذك إلى غرفة التصوير و ستطلب منك خلع ملابسك العلوية ثم تشرح لك كيفية الوقوف بملاصقة الجهاز. ومن أجل استعراض أنسجة الثدي والحصول على صور عالية الجودة، سوف يتم ضغط ثديك بين صفيحتين خاصتين لعدة ثوان، والذي لن يضر بأنسجة الثدي. قد تشعر بعض النساء بعدم الارتياح من الضغط، ولكن من المفترض أن لا يسبب ألماً.ً تأكدي من إبلاغ فنية الأشعة إذا كان الضغط مؤلماً.
  6. احصلي على نتيجتك
    سوف يقوم طبيب الأشعة بفحص صور الأشعة وذلك للتأكد من عدم وجود أي علامات لسرطان الثدي أو تغيرات أخرى في الثدي. وفي حالة كهذه، فإن إحضار صور(الماموجرام) السابقة سوف يسهل على طبيب الأشعة مقارنة صور الأشعة من سنة إلى أخرى لتعرف إذا ما كان قد طرأت أية تغيرات.غالبا ما يكون (الماموجرام) الذي أجريته طبيعي وتحصلين على نتائجك خلال أسبوعين. ومع ذلك، يبقى الاحتمال قائما لاكتشاف تغيرات غير طبيعية لدى نسبة قليلة من النساء اللواتي يجرين التصوير الإشعاعي الكشفي، مما سيضطرهن لأن يخضعن إلى مزيد من التقييم الذي يشمل الفحوصات السريرية للثدي، أو إجراء صور إشعاعية أخرى أو تصوير بالموجات فوق الصوتية للثدي، أو أخذ عينة من الثدي بواسطة الخزعة، وبعد الانتهاء عادة ما تكون نتائج الفحوصات سلبية ويتبين أن معظم النساء ليس لديهن مشكلة.
لحجز فحص الماموجرام لك أو أحد أفراد الأسرة / أو صديقة


ا ذا كنت اقل من أربعين سنه أو في حالة وجود إي مشكله في الثدي، راجعي العيادات التالية وذلك لإجراء الكشف السريري للثدي "